السماد العضوي لتربة اكثر حيوية

الكاتب Hussain 2017/09/22 4 الملاحظات

السماد العضوي لتربة اكثر حيوية

ما هي أهمية السماد العضوي

السماد العضوي هو أي بقايا ذات طبيعة نباتية أو حيوانية تضاف إلى التربة .

لا تقتصر اهمية السماد العضوي على توفير الغذاء للنبات فقط بل يعتبر من اهم العناصر من اجل صحة التربة و جعلها اكثر حيوية و إنتاجية ولا يفوقه فى هذه الأهمية إلا الماء , كما انه فى بعض ألأحيان يتم استخدم السماد العضوي فى تغطية التربة للقضاء على الاعشاب المضرة و التحسين من قوامها  و تماسك التربة المفككة و تزويد التربة بالعناصر الضرورية لنمو النبات بشكل سليم مثل (الفسفور و البوتاسيوم و الحديد و النيتروجين و الزنك و النحاس و المولبدنيم والبورون )

في حالة التربة الرملية تساهم إضافة المواد العضوية إليها في زيادة قدرتها على إمتصاص الماء و الاحتفاظ به , ومن ناحية اخرى فإن إضافة السماد العضوي في التربة الثقيلة الطينية يحسن من التهوية و يجعلها اكثر خفة .

انواع السماد العضوي

السماد الاخضر :-  و هي نباتات خضراء يتم زراعتها  ثم حرثها فى الارض و من اجل زيادة نسبة النيتروجين فى التربة (الازوت) و ايضا تعمل هذه الأسمدة على تقليل نمو الاعشاب المضرة و من اهم النباتات التي تستخدم كسماد اخضر:( الشعير و الترمس و القمح و البرسيم واللويبا و الفول السوداني و الفاصوليا و البرسيم الحجازي  و الخردل ) و ايضا من اهم انواع الاسمدة الخضراء سماد أعشاب البحر و الغني بعناصر غذائية للتربة مثل النيتروجين و الفوسفور و البوتاسيوم و الاحماض ألأمينية , وسماد أملاح البحر الذي يستخدم بكثرة فى الزراعة المائية حيث يعمل على تحسين صحة النباتات و الاشجار .

السماد البلدي :- من اشهر أنواع السماد العضوي و هو عبارة عن روث الحيوانات و الماشية و يستخدم لتزويد الأرض بالعناصر التي استنفذتها النباتات أتناء نموها و من ثم يحافظ على الارض غنية بالعناصر الغذائية الهامه.

السماد الحيوي :- و هو عبارة عن كائنات دقيقة  يتم إضافتها للتربة و متوفرة  بالصورتين سائلة و صلبة , يجب الحرص على عدم تعريض هذا السماد إلى أشعة الشمس المباشرة عند التخزين و الخلط , و من اهم انواع سلاسل السماد الحيوي المستخدم  ( السلاسل المثبتة للأزوت - البكتريا المذيبة للفوسفاتالميكروهيزا - بكتريا السليكات المذيبة للبوتاسيوم )

بعض انواع السماد العضوي  الاخري :- 

الاسمدة العضوية

النوع الوظيفة
مسحوق العظام يعزز نمو الجذور
دم مجفف مغذي عام
قرون وحوافر امداد بطئ للنيتروجين لنمو قوي
مخلفات الداوجن مصدر عالي للنيتروجين
عشب البحر يزيد نسبة الدبال في التربة
فوسفات صخري لامداد التربة بالفوسفات حال النقص
بوتاس من مصدر نباتي يؤمن البوتاسيوم المطلوب خلال الموسم
مسحوق صخر جيري يرفع قلوية التربة و يؤمن الكالسيوم
الحجر الجيري الدولوميتي يرفع قلوية التربة ويؤمن الكالسيوم والماغنيزيوم
جبس كبريتات الكالسيوم يزود التربة بالكالسيوم دون تأثير على قلويتها

 

 

4 الملاحظات

هيا محمد:
الرد

سماد عصوي

يزيد العتيبي:
2017/12/10, 09:16:41 AM, مكه المكرمه
الرد

لاشيء

يزيد العتيبي:
2017/12/10, 09:16:41 AM, مكه المكرمه
الرد

لاشيء

عماد الدرويشبكأس من الماء:
2018/05/20, 06:59:03 PM, المدينة المنورة
الرد

السلام عليكم ٠٠٠ أريد أن أسألكم عن زراعة نبات الزينة داخل المنزل داخل كوب ماء ... هل ممكن أن تنجح ؟؟ وما هي الإضافات التي يجب أن أضيفها للماء للحفاظ على النبات ... طبعاً نبات ذو أوراق خضراء فقط من دون أزهار

نص الملاحظات