الزراعة المائية

الكاتب Hussain 2017/09/04 1 الملاحظات الزراعة المائية,

الزراعة المائية

تقوم فكرة الزراعة المائية او الزراعة بدون تربة على زراعة البنتات في حاويات ووسيط نمو مثل البرلايت او الهيدروتون او الاسفنج او الفلين اي مواد اخرى مماثلة. يتم اذابة المعذيات الضرورية لنمو النباتات في الماء الذي تسقى به النباتات. في الغالب تتم الزراعة في بيوت محمية او في اماكن مغلقة لكي يتم التحكم في درجة الحرارة لكي يقلل من تبخر المياه والتي تكون بعض الاحيان تدور في دائرة مغلقة.

 

مغذيات الزراعة المائية

مغذيات الزراعة المائية

تتكون المغذيات من املاح قابلة للاذابة في الماء. ولان لكل نوع من هذه الاملاح درجة وسرعة ذوبان مختلفة تم قسيمها الى في الغالب مجموعتين . هي مجموعة A و مجموعة B. سبب اخر هو أن الكالسيوم ذو ايونات موجبة عندما يذاب وسوف يتحد مع السلفيت ذو الايونات السالبة ويكونان سولفات الكالسيوم وهو غير قابل للذوبان. وكذلك بعض العناصر الاخرى. تحتوي مجموعة A على نيترات الكالسيوم و شيليتات الحديد. وتحتوي مجموعة B على تحتوي على بقية العناصر الاخرى مثل السلفيت والفوسفات. من المهم العلم بان النسب المطلوبة من مجموعة A و B تختلف لكل نبات وايضا لكل فترة من فترات النمو.

 

وسائط نمو الزراعة المائية

تنفسم وسائط النمو الي ثلاثة اجزاء. اولا هي الحاويات التي توضع فيها حاملات النباتات. تكون عبارة عن عبارة عن احواض كبيرة اما بلاستيكية او خرسانية او مواسير بلاستيكية. يتم تمرير المياه التي تحمل المغذيات للنباتات خلالها. ثانيا هي حاملات النباتات وتكون عبارة عن مراكن صغيرة يوضع فيها النباتات. تسمح هذه الحاملات مرور المياه الى النباتات لذي تكون مخرمة من الاسفل. هذا ايضا يسمح بنمو جذور النبات. العنصر الثالث هو وسيط النمو ويوضع داخل حاملات النباتات. تكون مادة تسمح بتثبيت النبات وكذلك تحتفظ بالرطوبة وتسمح بالتهوية للنباتات.

 

النباتات المناسبة للزراعة المائية

الاستخدام الاكبر للزراعة النباتية هو في زراعة الورقيات مثل الخس والريحان والجرير وبقية الخضار المشابة. كونها لاتحتاج مساحة كبيرة لنمو كل نبتة ممايسمح بزراعتها بشكل مكثف. هذا بالتالي يرفع من انتاجية المساحة المتاحة للزراعة. الزراعة المائية ملائمة لزراعة اغلب البناتات ولكن العنصر المهم هو ربحية المشروع. فمثلا زراعة الاشجار الكبيرة ممكن باستخدام الزراعة المائية. ولكن بسبب تطلب هذه النباتات مساحة كبيرة فسوف تقل الانتاجية. وعموما حجم الطلب عن منتج ما هو مايحد ما يتوجب زراعته لتحقيق اكبر عوائد للمشروع.

الكلمات الدليليلة : هيدروبونكس زراعة مائية

1 الملاحظات

Hassan Rashad:
الرد

https://hassanabunejim.wordpress.com/2014/09/06/%D8%A2%D8%AE%D8%B1-%D8%AA%D9%82%D9%86%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%A5/

نص الملاحظات