NPK سماد الـــ

الكاتب Hussain 2017/12/30 7 الملاحظات

الــ NPK
 

بصرف النظر عن نوع السماد المستعمل فإن أي سماد تشتري يأتي معه معلومات عن العناصر الغذائية التي يحتوي عليها. وغالباً ما يركز على نسبة الـ N-P-K وهي العناصر الرئيسية، وهي النسبة المئوية للمنتج الذي يحتوي على النيتروجين والرمز الكيميائي (N)والفوسفور (P)، والبوتاسيوم (K) فعلى سبيل المثال، يحتوي السماد 20-20-20 على 20٪ من النيتروجين و 20٪ من الفوسفور و 20٪ من البوتاسيوم. تحتوي التركيبة 2-4-25 على 25٪ من النيتروجين و 4٪ من الفوسفور و 2٪ من البوتاسيوم.

 

جميع الأسمدة تحتوي على واحد على الأقل من هذه المكونات. إذا كان هناك أي مفقود، فإن النسبة تظهر صفر لهذا المغذيات (الأسمدة 0-0-12 يحتوي على النيتروجين ولكن لا يحتوي على الفوسفور أو البوتاسيوم). يتم كتابة نسبة N-P-K على الملصق سواء على الكرتون او الكيس او الزجاج. إذا اشتريت كمية كبيرة احرص على اغلاقها بشكل محكم واذا تم نقلها في علب يجب كتابة النسبة عليها.



الأسمدة كاملة وغير كاملة

تسمى الأسمدة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية الرئيسية الثلاثة السماد الكامل. المنتج الذي يحتوي على واحد أو اثنين منهم فقط هي الأسمدة الغير كاملة. قد يكون استخدام الأسمدة الكاملة لكل الحديقة يبدو معقولا، ولكن في الواقع أنها ليست دائما أفضل خيار. إذا كانت التربة تحتوي على ما يكفي من الفوسفور والبوتاسيوم، ونقصها فقط في النيتروجين (كما هو الحال في كثير من الأحيان)، يمكنك توفير المال باستخدام الأسمدة الغير كاملة التي توفر النيتروجين وحده (كبريتات الأمونيوم، على سبيل المثال). وفي بعض الحالات، يمكن للأسمدة الكاملة أن تضر النبات. فعلى سبيل المثال، نبتة البروتايس المزهرة لن تتحمل الفوسفور الزائد، قد تمتص الفسفور حتى التخمة فتموت.

عدة اختبار التربة التي تباع في مراكز الحديقة يمكن أن تعطيك فكرة تقريبية عن العناصر الغذائية الموجودة في أجزاء مختلفة من تربة الحديقة الخاصة بك؛ وللحصول على تقييم أكثر تفصيلا، قد ترغب في دفع مبلغ اضافي لتحليل عناصر التربة بشكل اكثر مهنية في مختبرات. الكشف عن العناصر الغذائية التي قد تكون ناقصة يساعدك على اختيار الأسمدة المناسبة لحديقتك.



الأسمدة العامة و الخاصة

تحتوي المنتجات المختلفة التي تحمل اسم "الأسمدة العامة " على كميات متساوية من كل المغذيات الرئيسية (نسبة 12-12-12 على سبيل المثال) أو نسبة أعلى قليلا من النيتروجين من الفوسفور والبوتاسيوم (مثل 6-8-12). وتهدف هذه الأسمدة لتلبية معظم المتطلبات العامة للنباتات طوال موسم النمو.

 

أما الأسمدة الخاصة ، فقد صيغت من أجل احتياجات محددة. والتي يتم فيها خلط كميات محددة من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم حسب طلب المزارع وما يرى حاجة بعض النباتات لها أو حديقة. هذه الأسمدة هي من ثلاثة أنواع عامة.

 

نوع واحد، يستخدم خلال فترة النمو النشط، يحتوي على النيتروجين إلى حد كبير. نسب N-P-K مثل 4-6-16، وغالبا ما تستخدم في الربيع عندما ترغب في تحفيز النمو الخضري في الحديقة.

 

وهناك نوع آخر يهدف إلى تحفيز نمو الجذور، وقوة الجذع، وإنتاج الزهور والفاكهة. الأسمدة من هذا النوع تحتوي على القليل من النيتروجين ومستويات أعلى من الفوسفور والبوتاسيوم. قد تكون النسبة N-P-K 3-20-20، على سبيل المثال. يتم استعمال هذه المنتجات في أوقات مختلفة وبطرق مختلفة، اعتمادا على ما تريد تحقيقه. عند إعداد منطقة زراعة جديدة، على سبيل المثال، عليك أن تضع الأسمدة الحبيبية الجافة من هذا النوع بعمق في التربة، ووضع الفوسفور والبوتاسيوم عند الجذور التي يمكن أن تمتصها. وتساعد هذه العناصر المغذائية على تعزيز ساق النباتات الجديدة وتشجيع نمو شبكة كثيفة من الجذور.

 

لتعزيز إنتاج الزهور وزيادة غلة محاصيل الفاكهة أو الخضار، يمكنك تطبيق نفس النوع من الأسمدة إلى النباتات النامية. يمكنك استخدام حبيبات جافة، تخلطها مع التربة، أو إذابتها وتحويلها الى سماد سائل تسقي به النباتات.

 

تم تصميم مجموعة ثالثة من الأسمدة التي يتم استخدامها على نباتات محددة. وتتميز هذه الاسمدة بنسب N-P-K تم تحديدها لنبات بحد ذاته. هذه الاسمدة مفيدة بشكل خاص لأشجار الحمضيات والنباتات المحبة للحمض مثل الكاميليا والرودودندرون.

 

في الآونة الأخيرة، ظهرت مثل هذه الأسمدة النباتية الخاصة على رفوف المشاتل، كل يدعي أنه أفضل خيار لبنات معين أو مجموعة من النباتات؛ قد ترى على سبيل المثال عدة أنواع من "غذاء الطماطم " أو "أسمدة الازهار". قد يكون السماد المتعادل يكفي ويوفر المال حيث ان الاسمدة المخصصة لنبات معين تكون اعلى ثمناً وتؤدي نفس الغرض.

 

الأسمدة الصناعية والعضوية

يتم تصنيع بعض الأسمدة في المختبر، في حين أن بعضها الآخر مستمد من مصادر طبيعية. ولكل منها مزايا معينة.

 

الأسمدة الصناعية. وتستمد هذه المنتجات من المصادر الكيميائية المدرجة في ملصق المنتج. فهي تعمل بشكل أسرع من الأنواع العضوية وتوفر المغذيات للنباتات بسرعة، مما يجعلها خيارا جيدا لمساعدة النباتات التي تعاني من نقص شديد للمغذيات. يتم بيع الأسمدة الصناعية على شكل حبيبات جافة ليتم رشها على التربة اسمدة جافة أو سائلة مركزة ليتم تخفيفها في الماء قبل التطبيق. الصناعية عادةً ما تكون أقل تكلفة من العضوية. في بعض أنواع الحبيبات الجافة التي تأخد وقت اطول في التربة والتي تكون مغلفة مع بمادة تسمح بذوبات كمية محددة من المغذيات مع كل سقي و قد تستمر في أي مكان من 3 إلى 8 أشهر.

 

الأسمدة العضوية. تتكون الأسمدة العضوية من بقايا الكائنات الحية و العظام والدم وبقايا الأسماك وغيرها الكثير. تقوم الأسمدة العضوية بإطلاق مغذياتها ببطء: بدلا من خلطها بالماء، يتم تفكيكها بواسطة البكتيريا الموجودة في التربة، مما يوفر العناصر المغذية التي تتحلل. لأن هذه الأسمدة تتحلل ببطء، فإنه يكاد يكون من المستحيل قتل النباتات عن طريق الجرعة الزائدة. بعض الشركات المصنعة تجمع بين مجموعة متنوعة من المنتجات العضوية في منتج، ثم  تصنفها للاستخدام العام أو الخاص.

 

هناك نوعان شائعان من محسنات التربة – سماد عضوي وفضلات - لهما قيمة غذائية ويمكن استخدامهم كجزء من برنامج التخصيب العضوي. وتتراوح نسبة N-P-K من السماد العضوي من 1.5 -5-1 إلى 3.5-1-2. وتتراوح نسبة روث الدجاج N-P-K بين 3-2.5-1.5 إلى 6-4-3.

 

الأسمدة التي تحتوي على الأعشاب البحرية تكون المفضلة غالباً مع العديد من النباتات لأنها توفير المغذيات على الفور للنباتات، والأعشاب البحرية تحتوي على مانيتول، وهو مركب يعزز امتصاص العناصر الغذائية الموجودة بالفعل في التربة، والهرمونات المختلفة التي تحفز نمو النبات. الكربوهيدرات في الأعشاب البحرية تتحلل بسرعة، وتغذي البكتيريا التي تعيش في التربة والتي تعمل على إصلاح النيتروجين وجعله متاحا للجذور.

 

يساعد خلط الأعشاب البحرية بالماء ورشها مباشرة على أوراق الشجر اعطاء آثارا دراماتيكية في غضون أيام. فالنباتات الخضراء تبدأ في إنتاج نموات جديدة، وتلك ضعيفة البنية والتي تعاني ستصبح أقوى.

7 الملاحظات

ام محمد:
2018/07/17, 07:53:48 AM, Jeddah
الرد

بنيت احواض في منزلي بارتفاع نصف متر تقريبا وعلى طول سُوَر المنزل اريد زراعه نباتات ورود مانوع التربه التي استخدمها ومانوع السماد اللازم وماهي افضل انواع النباتات. والورود التي تزرع في المنزل وتدوم لفتره طويله هل يجب ري النباتات يوميا مع العلم ان اجواء منطقه السكن رطبه لقربها من البحر وأريد اسماء نباتات ترتفع وتنمو خارج المنزل ولكن لا تتضخم جذورها وتكسر الارصفة ؟؟ شكرا لكم

SIDDIG ELRAYAH:
2018/11/29, 05:47:41 PM, Sudan
الرد

ارجو الافادة في استعمال الnpkفي مصول القمح ومراحل استعمال النسب للعناصر اعلاه من فترة الانبات حتي تكوين السنبلة

Mohamed ashraf:
2018/12/27, 11:16:43 AM, الامارات
الرد

كمية إضافة npk لنباتات الزينة تقريبا

ام الحسين:
2019/07/28, 08:37:11 PM, جدة
الرد

احتاج سماد النبتة المانجو...والانانس....والخضروات الورقية النبتة عندي تموت وهي بيبي وتصفر الأوراق...

محمد الهاجري:
2020/03/24, 04:50:49 AM
الرد

بنسبه للسوال افضل زهور تتحمل الصيف ودرجة حرارة عاليه ومزهره طوال العالم . انصح بالتالي البفته . والياسمين الكشميري . الجهنميه . والورد الجوري السلطاني او محمدي بالنسبه للسماد NPK بكميات قليله وكل ١٥ يوما . من شهر ١ الى شهر ٦ وبعدها نوقف . ونكمل شهر ١٠ و ١١ و١٢ . الماء يكون خفيف خصوصا فترة الشتاء يعني يوم ويوم ترك . لان كثرة الماء يسبب عفن في الجذور . وشكرا اتمنى افدتكم

عاصم:
2020/03/30, 04:07:56 PM, الرياض
الرد

شكراً خالصاً جزيلاً على الإفادة، مقال مركّز ومثري.

ياسر:
2020/09/12, 09:42:42 PM, جدة
الرد

لدى شجيرات من نوع بنسيانا ونوع فقس بنقالي من ٥ شهور لن يزد نموها بل انها اصفرت شي ماء هل لديكم اسمده كيميائية لمعالجة هذا الخلل والتأخر في النمو او ربما التربة ليس جيده تحبس الماء.. وش الحل بارك الله فيكم

نص الملاحظات