مكونات نظام الزراعة الحيونباتية – الأكوابونكس

نظام الزارعة الحيونباتية مشابه لنظام تربية الأحياء المائية التقليدية في بعض الجوانب. حيث يوجد في نظام تربية الأحياء المائية خزان يحتوي على الأسماك وعنصر إعادة تدويرالمياة فقط. أما في نظام الزارعة الحيونباتية، يتم إستخدام نظام الزراعة المائية كنظام لتدويرالمياة. ويتضح هذا أكثر من خلال دراسة مكونات نظام الزارعة الحيونباتية.

العناصر الأساسية هي:
•  حوض للأسماك
•  جهاز إزالة المواد الصلبة المترسبة والمواد الصلبة العالقة
• الفلترالحيوي
• حوض الزراعة المائية
 • حوض التجميع

layout2

مميزات الأكوابونكس

–  وسيلة صحية أكثر لزراعة المحاصيل الغذائية من الزراعة التجارية، وبالتالي أصبح لها شعبية.
–  يتم إستخدام المخلفات العضوية كسماد.
–  يتم مكافحة الآفات بالطرق الطبيعية.
–  إنتاج محاصيل ذات مذاق افضل و في بعض الأحيان بقيم غذائية أعلى.
–  إنتاج كميات كبيرة من الغذاء في مساحات صغيرة.
–  القدرة الإنتاجية على مدار السنة إذا تم السيطرة عليها.
إنتاج كمية عالية من الأسماك في مساحات صغيرة.
–  إعادة استخدام فضلات الأسماك والمواد الغذائية للنباتات.
–  الأسماك لا تحمل مسببات الأمراض (مثل ايكوليند السالمونيلا) والتي توجد في الحيوانات ذوات الدم الحار.
–  يقلد الدورة الطبيعية وهي الأكثر ثباتاً من الطرق الأربعة.
–  تتيح كمية الأسماك المتجانسة في خزانات الأسماك نمو النباتات وإزدهارها.

 

الفلتر الحيوي والنظام

الفلتر الحيوي هو وسيلة لتحويل المركبات العضوية الضارة إلى مركبات مفيدة وذلك من خلال استخدام النشاط الميكروبي.  فالأسماك تنتج  فضلات نيتروجينية مختلفة من خلال الخياشيم  و البول والبراز.  عندها لابد من تفكيك هذه الأمونيا ومنعها من التراكم إلى مستويات سامة بالنسبة للأسماك.

alafaqspring

الفلتر الحيوي هو الوسيلة الفعالة للسيطرة على مستويات الأمونيا في أحواض الأسماك. هناك مجموعتين من البكتيريا التي تقوم بعملية النترجة كمجموعة واحده.  فالنترجة هي عملية من خطوتين حيث يتم أكسدة الأمونيا إلى نتريت أولا ثم يتأكسد النتريت إلى نترات وتتم هذه الخطوات عادة بالتتابع. وفي نظام الزراعة الحيونباتية (الأكوابونكس) ، لا نحتاج إلى تقليل الفلتر الحيوي حيث يمكن إستخدام الأحواض المائية كفلتر حيوي.

النظام المقترح

ينقسم النظام المقترح الى عدة انظمة فرعية وهي : نظام الزراعة المائية، نظام الزراعة الحيوانية، نظام التنقية، نظام التحكم والمراقبة الالي:

نظام الزراعة المائية

سيتم استخدام تقنيتين في هذا النظام الاولى هي استخدام وسيط نمو وسيكون عبارة عن حصى مقاس 4/3 بوصة. ونظام الالواح الفلينية العائمة بدون وسيط نمو. النظام الاول سوف يستخدم لزراعة النبات المثمرة مثل الخيار والطماطم. والنظام الثاني لزراعة النباتات المورقة مثل الخس والجرجير.

النظام الاول

يتكون هذا النظام من احواض زراعية مملوئة بالحصى مقاس 4/3 بوصة. يعمل الحصى على تكوين بيئة لتثبيت جذور النبات وكذلك يعمل على تصفية المياة من بقايا الاسماك وتكوين بيئة تنمو فيها البكتريا المفيدة والتي تقوم بتفكيك بقايا الاسماك الى العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات.  يتكون البيت المحمي الواحد من 10 احواض زراعة كل حوض يحتوي على 154 نبته. يستخدم هذا النظام لزراعة النباتات ذات الثمار مثل الخيار والطماطم والبامية.

rockgrowbeds 

يتم تعذية هذه الاحواض بالماء والذي يحمل المغذيات المطلوبة حوض تربية الاسماك بعد مرورة على احواض التنقية الضرورية. يقوم نظام التحكم الالى بتفريغ هذه الاحواض بعد وصول الماء الى مستوى معين لتدوير المياه و توصيل الاوكسجين الى جذور النبات.

النظام الثاني

تسخدم في هذا النظام تقنية الالواح الفلينية العائمة لزراعة النباتات. بحيث تمدد جذور النباتات في الماء للوصل الى العناصر الغذايئة. وتمد هذه الاحواض بالهواء لكي توصل الاوكسجين للنباتات. الماء المحمل ببقايا الاسماك يمر بعملية تقنية اضافيه قبل وصوله الى الاحواض.  يتفقد الماء من والى هذا الاحواض بشكل مستمر.

20160330_180350 

نظام الزراعة الحيوانية

في هذا النظام يتم تربية الاسماك والتي هي مصدر الغذاء للنباتات. وسيتم توزيع الاسماك على فئات عمرية ولذلك بسبب اختلاف احتياجتها الغذائية. وسوف نقوم بتربية اسماك البلطي  وذلك بسبب سرعة معدل النمو، تحمله للاجواء المختلفة، تحمله لنطاق واسع من حموضة الماء. هذا مهم في بداية المشروع وبعد ان يكون المشروع مستقر يمكن زراعة انواع اخرى من الاسماك.

Agriculture aquaculture water system farm

نظام التنقية

يعتبر هذا النظام من اهم الانظمة في كامل المشروع ومن خلال يتم التخلص من الترسبات التي لاتفيد في تغذية النبات وقد تضر بالاسماك ايضا.  وتتم التنقية على ثلاث مراحل. المرحلة الاولي هي تنقية فضلات السمك الكبيرة من النظام. وفي المرحلة الثانية يتم تمرير المياة على منقي يقوم بالتخلص من الرواسب التي لم يتم التخلص منها في المرحلة الاولى. المرحلة الثالثة هي تفريغ الماء من الغازات الناتجة عن البكتيريا الاهوائية.

filter   

 

نظام التحكم والرقابة الالي.

قمنا بتطوير هذا النظام اثناء اقامة مشروعنا الخاص لكي يسهل عملية تشغيل النظام ومراقبة الاداء وتشخيص المشاكل. ويتكون هذا النظام من لوحة الكترونية يوصل بها العديد من الكواشف والحساسات والمفايتح الالكترونية. من خلال استخدام الكواشف المناسبة يمكن مراقبة نسبة حموضة المياه، نسبة الامونيا، نسبة الاوكسجين المذاب، مستوى المياه، الحرارة، الرطوية، وكمية الاضاءة.  ويقوم النظام بالوظائف التالية:

  • التحكم بتفريغ المياة من احواض الزراعة.
  • التحكم باجهزة التبريد والتدفئة.
  • التحكم بدرجة الرطوبة.
  • تشغيل مضخات الهواء والماء الاحتياطية عند الحاجة.
  • مراقبة النظام بشكل كام وتخزين معلومات يمكن الرجوع لها للتطوير والتشخيص.
  • اشعار المشغل عن اي مشاكل تكون في النظام مثل تخطي متسويات معينه لعناصر النظام.
  • الحصول على معلومات دقيقة لكل بيت محمي من غرفة تحكم مركزية.

alafaqgreenhousecontrol    

Warning: get_class() expects parameter 1 to be object, boolean given in /home/arabipho/public_html/agri/wp-content/plugins/siteorigin-panels/inc/widget-shortcode.php on line 103

Warning: get_class() expects parameter 1 to be object, boolean given in /home/arabipho/public_html/agri/wp-content/plugins/siteorigin-panels/inc/widget-shortcode.php on line 88

[siteorigin_widget class=””][/siteorigin_widget]
[siteorigin_widget class=”SiteOrigin_Widget_Slider_Widget”][/siteorigin_widget]
[siteorigin_widget class=”SiteOrigin_Widget_Button_Widget”][/siteorigin_widget]